السبت، 2 أكتوبر 2010

* أوراق مبعثرة (( تصميم )) ...

تم تصميم هذة الخاطرة بواسطة طالبتي المبدعة :. (( هنوف )) ...


السبت، 25 سبتمبر 2010

المنظومة الأزلية ( العودة المدرسية )


المنظومة الأزلية ( العودة المدرسية )

دوامة أزلية ، نفتعلها نحن بأيدينا ، ونعيشها بكل كياننا ؛
بل ويتزلزل لها اقتصادنا الأسري 
لا لــشئ وإنمــا مجاراة للــتيار الــسائد !

عجــبًا لأمــرنا ؟!

فقــد كان بالإمكان تــجنّب ـ عســر الــهضم الموسمي بقليلٍ
من التنظيم بين الطرفين
الهامين : الآباء ـ نحن ـ والأبناء ـ هم !!

>> وخاصة نتيجة التأخير الحاصل .. بسبب الوباء النازل ؟

وكيف ذلك ؟؟؟


لنــسـتعرض سوية بعـضًا من تلك المشكلات:

1 / الــسهر الذي أصبح أمرُا طبيعيا بل وفطريا في تكوين أجسادنا ـ 
شئنا أم أبينا ، وافقنا أم عارضنا ـ

وكأننــا أصبحــنا من الكائنات الليلــيلة التي تعتريها فترة البيات نهارا .
إذا ما الحل ؟
أليس من المفـترض أن نبدأ بتقليل فترات السهر حين يبدأ العد التنازلي 
للعودة المدرسية ؟

وهل نتوقع أن ينتظم النوم بمجرد العودة لمقاعد الدراسة ؟
إن الساعة البيولوجية لأجسامنا لن تستجيب سِراعًا ؛
ولعل هذا يفسِّــر حالات النوم الجماعي في بداية أي 
فصل دراسي يعقب أي إجازة !

2 / شــراء المــسـتلزمات الدراسية والربكة المــصاحبة والمتمثلة في 
ضيق الوقت ، وعجز الميزانية ،والازدحام الخانق و ...

والسؤال : ألم يكن بالإمكان شراء كل ذلك قبل الدراسة بوقتٍ كافٍ ؟

خاصة أن الأسواق والمكتبات تــعجُّ بها طوال العام ؟

على سبيل المثال : يمكن شراء درزينة من كل أنواع الدفاتر ، وتكون 
تحت الطلب مؤقتًا .


وهذه دعــوة عامة لجمــيع رواد المدونة لإبداء الرأي في هذه القضية ، و
ليتنا نتسابق في تقديم الأطروحات

التي من شأنها المساعدة في إيجاد الحــلول الناجعة كلاً حسب ما يرتأيه ! 

الخميس، 23 سبتمبر 2010

* دروس لغة عربية ... جــ2ـــزء 1 (( نحو و صرف )) *



نكمل مسيرة الإبداع مع عمدة القسم الأدبي النحو و الصرف مع درس بعنوان :. النسب

إعداد الطالبة :. وهج الحياة (( ندى )) بالتعاون مع :. لحظات صمت (( هنوف )) & L^_^la (( ليلى ))

بإشرافي

للتحميل :.

واصلي ... والله معاكِ !!



تك ... تك ... تك


وبتفخيم الحرف ... سيكون ..


طق ... طق ... طق


ذلك الصوت الرتيب ..الذي يُــشعر سامعه بالانزعاج ..!



تك ... تك ... تك


أهــــــــــــي ... ؟؟


قطرات ماء متسربة من صنبور صدِأ ... أغفل أصحابه عن معالجته ؟؟!



تك ... تك ... تك


أم أنها ... ؟


دقات عقارب ساعة هرِمة ... نسيها الزمن ... فأبت إلا أن تثبت وجودها ..!!



تك ... تك ... تك


أم تراها ...؟؟


نبضات قلبٍ محزون ... واجفٌ ... ملأته الهموم ..؟؟!




ما الفرق بين : تك .. تك .. >> الناعمة


وبين : دووم .. دووم >> المفزعة ؟؟



لماذا تكون الــ .. : تك .. تك .. مزعجة عند غالبيتنا ؟؟
مع إنخفاض صوتها !!


بينما قد تكون الـ .. : دووم .. دووم .. غير ذات بال ، وتمر كأنها نسمة .. عند آخرين ؟؟!



هل هو فرقٌ يعكس ..رهافة الحس عند أناس ..
وبلادة الشعور عند آخرين ؟


هل من تزعجهم الطقطقة البسيطة .. قد امتلكوا رقة الإحساس ، كما الأميرة النائمة وحبة الفاصوليا ... التي كانت تطالعنا في الأدب الغربي القديم ؟!

بينما الآخرون الذين لايظهر عليهم التأثر بقرقعة الضجيج ، هم كالعملاق الأخضر في الجلادة والصلف ؟ّ

لأطرح سؤالي بطريقة أخرى ـ ومن منظور آخر :
فمثلا ... جميع بني البشر ـ الأسوياء ـ يمتلكون العضو الفسيولوجي الخاص بالسمع
والذي يسمى ( أذن ) وهي الناقلة للذبذبات الصوتية التي تترجمها للدماغ ... فتسمع الأصوات !

والسؤال هنا :

لِــمَ تعمل هذه الحاسة بكفاءة ورهافة ـ عند البعض ، وتكون متبلدة عند البعض الآخر ؟
هل أجزاء تركيبة الأذن ـ عند الفئة الأولى ـ مخملية ..
بينما هي عند الفئة الثانية : فولاذية ؟؟

هل فُــهمت فكرتي ؟؟!!

كل ما أود الوصول إليه أن نقدر نعمة الأمن والأمان هنا ـ في بلادنا الحبيبة التي ما ألفت أصوات المدافع ن والقذائف ، والرشاشات ... أعاذنا الله منها .

نحن هنا في رهافة أحاسيــسنا : كالأميرة النائمة التي قد يفزعها أي شئ !!
ولنحمد الله ـ أننا لم نولد في بلاد يعد الشعب فيها القذائف .. من المألوفات ..وكأنها ( طراطيع العيد ) >> الألعاب النارية !!


عندي اقترااااح :
أمسكوا راحة أيديكم قبّلوها ... أقلبوها وقبلوا ظاهرها أيضًا ...
ثم أرفعوا كلا راحتيكم للسماء ..
وقولوا : الحمدلله على نعمة الأمن والأمان ..في هذا البلد الأمين !!

وطني الحبيب


روحي و ما مـلـكـــــت يداي فـــداه ...وطني الحبيب و هل احب سواه
و طنى الذي قد عشت تحت سمائه... و هو الذي قد عشت فوق رباه


منذ الطـفـولـة قد عـشــقت ربوعه... إني أحــــــــب ســــهولـه ورباه
وطني الحبيب و أنت مـوئل عــزة ...ومنار إشــــاع أضاء ســــــناه


عي كل لمحة بارق أدعــــــو لــه... في ظــــل حامٍ عـطـرت ذــكراه
في موطني بزغـــت نجوم نبــيه ...والمخلصون استشهدوا في حماه


في ظل أرضك قد ترعرع أحمـد ...و مشــــى مـنـيـبـا داعـــيـا مـولاه
يدعو إلى الدين الحنيف بهـديـه... زال الـظـــلام و عــززت دعـــواه


في مكة حـــرم الهدى و بطـيـبة ...بيت الرســـــــول و نوره و حماه

تقبلوا مني ... بعضًا مما خطه غيري في حب هذا الوطن المعطاء :

يا سلامي عليكم يالسعودية

يا ديار الشيم يا دار الابطال


يالسعودي نحيي روحك الحيه
نشهد أنك أصيل وطيب الفال

شايل البيرق أخضر رافع ايديه
واحمد الله كريم وحقق أمالي
وفيه عزم الرجال وصدق الأفعال

يا سلامي عليكم يالسعودية
يا ديار الشيم يا دار الابطال

*****


حبي لمملكتي لحن يسليني


أشدو بروعته فخراً ويكفيني


هذي مآثرها شوقاً تناديني


قد طبتي يا أملاً بالعلم يحييني


من الرياض هفا قلبي بإشغاف


إليك مبتهجاً يا خير مصطاف


أبها رأيت بها ما فاق أوصافي


فجئت مستقياً من نبعها الصافي


برد وأزهار ، عطر وأثمار


ظل وأشجار بالحسن تزدان


راقت مغانيها طابت مجانيها


فاضت معانيها والحسن ألوان


في السهل والوادي والبلبل الشادي


ولينها الهادي ، والبدر سهران


صغنا لأبهانا بالحب ألحانا


شكراً وعرفانا والحب عنوان


__________________

ياالله



كفانى عزا أن تكون لى ربا . وكفانى فخرا أن أكون لك عبدا

****


و لأنهي موضوعي بخاتمة العنــوان :


يا بلادي واصلي والله معاك
يا بلادي واصلي واحنا وراك
واصلي والله يحميك إله العالمين

* * *
قوة الإيمان بالإيمان والعزم المتين
يرتقي الإنسان عن إيمان في دنيا ودين
يا بلادي قد علا شانك وربي لك معين
رايتك تحمل شعارك .. يا بلادي
هي في الدنيا منارك .. يا بلادي
واصلي والله يحميك إله العالمين

* * *
ياللي ناديتي بأعلى صوت وآمسلمين
منهج القرآن يا اخوان الصرح المبين
يا بلادي ألف يهنالك وربي لك معين
دعوتك للدين قوة .. يا بلادي
جمعت شمل الإخوة .. يا بلادي
واصلي والله يحميك إله العالمين

* * *
يا ملكنا يا مليك العرب يا حامي ديار المسلمين
خادم الكعبة الشريفة والمدينة حيث سيد المرسلين
بارك الله في خطاك
سير والمولى رعاك
اليوم والبكرة على طول السنين
رددي أحلى نشيدة .. يا بلادي
في حكومتنا الرشيدة .. يا بلادي
واصلي والله يحميك إله العالمين

****