الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

( كشكول مادة عربي ) لصرير القلم




الوسام إهداء من :. منتديات باريس نجد
تصميم طالبتي :. لجين
بداية الـ ( طلب )
http://www.parisnajd.com/vb/showthre...20#post1134420
اليوم : الثلاثاء 1/ 1/ 1432 هـ
الفصل : قاعة التربية والتعليم ( باريس نجد )
المادة : عــربي
الموضوع : تصحيح أخطاء : ومفاهيم ـ إملائية ،نحوية ، لـُغوية !!
لقطة :
علامات الحبور ، والتوجّـس ، والاستغراب ، والفضول جميعها صفحة مقروءة على أوجه طالبات الفصل ـ وهن يرقبن الإدارة بمعية المشرفة.
بداية :
مرحبا ...... عام جديد ، لعمرٍ مديد ، حافل بالخير والحب ، ويزييييييييييييييييـــد .... بإذن الله !!



أرى ابتسامة ماكرة تعلو محيا ( روح الروح ) ـ في حين أن ( نعناعة ) تلكز رفيقتها ( روز ) أن تابعي معي ماسننتقده بأوبرا لاحقـًا !!
أما ( مرح ) فقد تشاغلت أصابعها بخصلات شعرها التي تعبث بها ، أووووووه مابال ( خلجات ) ساهمة كالعادة في خواطرها ..
(إلى اين )تعبث بالقلم وهي تخط طريقا لاتعرف إلى أين ينتهي ، في حين ( قيثارةالكلمة تحاول أن تجعلهامنتبهة ......
كم أحب بشاشة ( كيان ) وانطلاقة ( ودّعت ) وبراءة ( لحظات صمت ) أما تلك المااااااااااااااكرة ( ليلى ) فلا آمن ماتخبؤه !!
( فصايل )هي الهادئة التي ترقب ماحولها بحذر ، في حين أن ( عالي مستواها ) قدتشاغلت مع ( حضور طاغي) بتعليق جانبي ...
أقلب بصري ، فأجد مقعد ( عروبة ) شاغرًا فقد تغيبت عن المكان ، أتساءل بيني وبين نفسي هل ( أسراب الحنين ) متأخرة عن الصف أم متغيبة ؟؟
ملحوظة : باقي البنات ـ اللاتي لم أذكر أسماءهن ـ بالفصل الثاني 
********

بسم اللــة الرحمن الرحيم 
هــكذا كانت العبارة المسجلة أعلى السبورة !!
ظهــر الامتعاض على وجــهي 
لماذا استبدلتِ الهاء بالتاء المربوطة في لفظ الجلالة ؟!
( اللــه ) >> هكذا يجب أن يـُكتب الاسم الأعظم !!
إذا .......
من الأخطاء الإملائية الشائعة الخلط بين التاء المربوطة ( ــة )وبين الهاء الضمير ( ــه )...
كيف نمييييييييييــــــــز بينهما ـ حتى دون دراسة ؟؟
بسيطة :
اكملوا نطق الكلمة مع جملة بعدها ...
فلو ظهر في نطقكم نطق تاء فهي ( تاء ) وإن ظل النطق ( هاء ) فهي هاء !!
تطبيق 1:
المدينة مثلا جين ننطقها ( مفردة ) يلتبس علينا أنها ( هاء ) فإذا أكملنا الجملة >> المدينةُ مكتظـة بالسكان ( نطقناها تاء )
إذا هي ( ــة ) تاء مربوطة !!
أما ( ضمير الهاء ) في آخر الكلمة سواء مع الحرف ، أوالاسم، أو الفعل فهي >> هاء حتى لو أكملنا الكلام ...
تطبيق 2 :
ذهبت إليه ، وحـاورته بشأن ماحدث في مدرسته ...
واجب :
أ / ميّزي بين التاء المربوطة ، والهاء في الكلمات التالية ـ بوضع النقطتين في الكلمات المنتهية بالتاء:
عنيزه ، به ، زيارته ، روعه ، يحاوره ، منطـقه ، زراعه . 
ب / كوني جملة مفيدة من تلك الكلمات أو من بعضها ـ هذه الفقرة اختيارية !!
تــرررررررررررررن ....
دق الجرررررررس ، ولم أنتهِ بعد ............ ؟!!
ياويلنا من دفتر الموجهــة ، وماستكـتبه !!
أقول :
دفتري الكشــكول ملياااااااااااااااااااان ......بس أعتقد كافي كدا !!
وربي ريحكم من الـ ( نحو) ـ مع أنه مركز إبدااااااااااعي ...
كنت حابة أفهمكم ماالفرق بين ( المتعدي ) واللازم ) ....
لأن التطبيق كان حايصير على ( مشرفاتنا) الحلوات هنا...
بس ......... خليها في راس السنة الجديدة الجاية !!
بنااااااااااااااااااااات ........ هسسسسسسسسسسس
بعدين ( حشــووووووووا ) في الزائرات لما يخرجوا !!
و............
كل عام وأنتــم بخيييييييييييييييييييــــــر
(ملحوظة )
التعليق مسموح للجميع ـ المكان (أملاك عامة ) بس ردي محصور على الإناث ( أملاك خاصة )!!
عرض الدرس + حل الواجب
+ هنا +
( صرير القلم )

ليست هناك تعليقات: