الأحد، 22 أغسطس 2010

مواقف تربوية عارضة ..في خِضم سنوات تعليمية حافلة ! جـ3ـــ




الحلقة الثالثة (3 ) :
لاتخلط بين الأهواء الشخصية ، والعقوبات الطلابية !



كثير من المعلمين يخلطون بين العقاب الذي يستحقه المقصّر، وبين حجم العقاب ( الإيجابي ) ـ المفترض ..




فنجده ينعت الطالب بأقذع النعوت والألفاظ ..
وهنا صرف المعلم نظر الطالب عن محاولة تعديل سلوكه



إلى شئ آخر وهو محاولة الرد على المعلم ، لأنه أوصل له
مفهوم خاطئ !



على سبيل المثال : حين يتكرر الإهمال من طالب يجب التمييز بين كونه متعمد



أو أن هناك ظروف خاصة للطالب .. أو مجرد لامبالاة ..!



مثلا : قد ألحظ أن الطالبة مقصرة إهمالا منها ...فقط
ابتسم وأنا أضع علامة

عند خانة المقصرات ـ وأقول تفضلي أجلسي ... !!



وحين أجد أنها تستغرب من عدم انفعالي ، أقول : إنتِ أخدتِ اللي تستحقيه..غير كدة إنتِ طالبة عندي لكِ اهتمامي !



فليه نزعل من بعض ؟؟






النصيحة الثانية:




ليشعر طالبك المعاقب أنك لاتهاجم شخصه



وإنما تهاجم وتنتقد سلوكه ... فقط !

فقط ...أفعلوها من قلوبكم  وتأكدوا أن للقلوب رسائل
تصل إلى من نريد .. ولها تجاوب إيجابي !

ليست هناك تعليقات: