الحلقة الثالثة (3 ) :
لاتخلط بين الأهواء الشخصية ، والعقوبات الطلابية !
لاتخلط بين الأهواء الشخصية ، والعقوبات الطلابية !
كثير من المعلمين يخلطون بين العقاب الذي يستحقه المقصّر، وبين حجم العقاب ( الإيجابي ) ـ المفترض ..
فنجده ينعت الطالب بأقذع النعوت والألفاظ ..
وهنا صرف المعلم نظر الطالب عن محاولة تعديل سلوكه
وهنا صرف المعلم نظر الطالب عن محاولة تعديل سلوكه
إلى شئ آخر وهو محاولة الرد على المعلم ، لأنه أوصل له
مفهوم خاطئ !
مفهوم خاطئ !
على سبيل المثال : حين يتكرر الإهمال من طالب يجب التمييز بين كونه متعمد
أو أن هناك ظروف خاصة للطالب .. أو مجرد لامبالاة ..!
مثلا : قد ألحظ أن الطالبة مقصرة إهمالا منها ...فقط
ابتسم وأنا أضع علامة
ابتسم وأنا أضع علامة
عند خانة المقصرات ـ وأقول تفضلي أجلسي ... !!
وحين أجد أنها تستغرب من عدم انفعالي ، أقول : إنتِ أخدتِ اللي تستحقيه..غير كدة إنتِ طالبة عندي لكِ اهتمامي !
فليه نزعل من بعض ؟؟
النصيحة الثانية:
ليشعر طالبك المعاقب أنك لاتهاجم شخصه
وإنما تهاجم وتنتقد سلوكه ... فقط !
فقط ...أفعلوها من قلوبكم وتأكدوا أن للقلوب رسائل
تصل إلى من نريد .. ولها تجاوب إيجابي !
فقط ...أفعلوها من قلوبكم وتأكدوا أن للقلوب رسائل
تصل إلى من نريد .. ولها تجاوب إيجابي !
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق