الأحد، 22 أغسطس 2010

مواقف تربوية عارضة ..في خِضم سنوات تعليمية حافلة ! جـ7ـــ



(( النصيحـة الســابعة ))


عامل طلابك أنهم كائنات بشرية لها مطالب شعورية ومادية ..


هل المعلمون هم فقط البشر الذين لديهم النوازع الشعورية ؟
بمعنى ( الغضب ، الرضا ، الحزن ، الفرح ، الألم .... )
هي أيضا من العوارض التي قد تتحكم في سلوكيات الطلبة !!


حين ترى طالبًا مشاغبًا أو مشاكسًا ... انظر بادئ ذي بدء
في ظروفه الاجتماعية فلعلها المحرك لنزعاته النفسية ..!
تفهّــم نفسيات الطلبة ، والشعور بهم ، والتعاطف مع ظروفهم ...يؤدي لإيجابيات غير متوقعة
يكون مردودها على الطالب نفسه أولا ،، وعلى المعلم ثانيًا !!


نصيحة
لاتحرم طالبًا من شرب الماء أو تناول الطعام في الحصة
مادام التزم الأدب في الطلب ..
فلعله لم يتناول وجبته بالمنزل ،، ممايعيقه عن فهم ماتقول !!

وضع نصب عينيك أن :
الماء ،،، والغذاء ،،، والهواء  من حق جميع الكائنات الحية !!

ليست هناك تعليقات: