الحلقة الرابعة ( 4 )
( إن أحببت طلابك فأشعرهم أنك تحبهم لذواتهم ، وإثباتهم لوجودهم دون اعتمادهم علىمكانتهم الاجتماعية )
أنا لاأحبّـذ أن تسأل المعلمة طالباتها المستجدات :
من هن العشر الأوائل العام الماضي !
فهذا السؤال يسبب الإحباط للباقيات ، لأن بعض المعلمات تبدأ في التعامل معهن بتفرقةمن البداية ، على أساس معايير التفوق ...
المفروض أن الطالبة هي من تثبت وجودها ، في هذه السنة الجديدة..
فما أفعله في بداية كل عام :أني أتعرف على أسمائهن فقط ...
وأقول : لا أريد ان أعرف من هن الأوائل ..
بل سـيسعدني أن اكتشف من هن المتميزات ـ بما سيقدمنه الآن !
إذا غالياتي لاتعتمدن على مجدِ قديم ..الحاضر هو الشاهد ..
من هن العشر الأوائل العام الماضي !
فهذا السؤال يسبب الإحباط للباقيات ، لأن بعض المعلمات تبدأ في التعامل معهن بتفرقةمن البداية ، على أساس معايير التفوق ...
المفروض أن الطالبة هي من تثبت وجودها ، في هذه السنة الجديدة..
فما أفعله في بداية كل عام :أني أتعرف على أسمائهن فقط ...
وأقول : لا أريد ان أعرف من هن الأوائل ..
بل سـيسعدني أن اكتشف من هن المتميزات ـ بما سيقدمنه الآن !
إذا غالياتي لاتعتمدن على مجدِ قديم ..الحاضر هو الشاهد ..
أنا أعتقد ـ أن التفوق الدراسي مطلب وطموح ..
لكنه قدرات خاصة ـ في ذات الوقت ...
فهل يتوقف الإبداع على المناهج الدراسية فقط ؟!
لكنه قدرات خاصة ـ في ذات الوقت ...
فهل يتوقف الإبداع على المناهج الدراسية فقط ؟!
كم من طالبة مبدعة ، أصبحت لها السيادة التي تزهو بها على نداتها ولم تكن يومًا من المتفوقات ...
فقط لتــُـعطَ الطالبة الثقة في نفسها وقدراتها
وسوف تبدع ... !!
فقط لتــُـعطَ الطالبة الثقة في نفسها وقدراتها
وسوف تبدع ... !!
( لتوضيح مقصدي )
يمكن مراجعة القصة التي أوردتها في موضوعي
(( رؤية ورسالة معلم ))
يمكن مراجعة القصة التي أوردتها في موضوعي
(( رؤية ورسالة معلم ))
( النصيحة الرابعة )
أي طالب ـ يستطيع أن يكون كغيره متميزًا...فقط لو وجد من يكتشف نواحي إبداعه !
فهل كان للمعلم شرف الاكتشاف ... قبل التلقين ؟!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق