الأحد، 22 أغسطس 2010

مواقف تربوية عارضة ..في خِضم سنوات تعليمية حافلة ! جـ4ــ




الحلقة الرابعة ( 4 )




( إن أحببت طلابك فأشعرهم أنك تحبهم لذواتهم ، وإثباتهم لوجودهم دون اعتمادهم علىمكانتهم الاجتماعية )


أنا لاأحبّـذ أن تسأل المعلمة طالباتها المستجدات :
من هن العشر الأوائل العام الماضي !
فهذا السؤال يسبب الإحباط للباقيات ، لأن بعض المعلمات تبدأ في التعامل معهن بتفرقةمن البداية ، على أساس معايير التفوق ...
المفروض أن الطالبة هي من تثبت وجودها ، في هذه السنة الجديدة..
فما أفعله في بداية كل عام :أني أتعرف على أسمائهن فقط ...
وأقول : لا أريد ان أعرف من هن الأوائل ..
بل سـيسعدني أن اكتشف من هن المتميزات ـ بما سيقدمنه الآن !
إذا غالياتي لاتعتمدن على مجدِ قديم ..الحاضر هو الشاهد ..


أنا أعتقد ـ أن التفوق الدراسي مطلب وطموح ..
لكنه قدرات خاصة ـ في ذات الوقت ...
فهل يتوقف الإبداع على المناهج الدراسية فقط ؟!



كم من طالبة مبدعة ، أصبحت لها السيادة التي تزهو بها على نداتها ولم تكن يومًا من المتفوقات ...
فقط لتــُـعطَ الطالبة الثقة في نفسها وقدراتها
وسوف تبدع ... !!


( لتوضيح مقصدي )
يمكن مراجعة القصة التي أوردتها في موضوعي
(( رؤية ورسالة معلم ))









( النصيحة الرابعة )


أي طالب ـ يستطيع أن يكون كغيره متميزًا...فقط لو وجد من يكتشف نواحي إبداعه !


فهل كان للمعلم شرف الاكتشاف ... قبل التلقين ؟!

ليست هناك تعليقات: